«بابكو»: 5 مليارات دولار لتطوير المصفاة
كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) فيصل المحروس عن تعيين البنك الفرنسي (باريبا) مستشاراً مالياً لجمع تمويل من السوق يبلغ أكثر من 5 مليارات دولار لشركة «بابكو» بهدف تطوير مصفاة النفط التي بنيت في العام 1936، في عطاء تنافس عليه 14 مصرفاً دولياً وإقليمياً.
كما ذكر المحروس أنه تم الاتفاق على مسار لخط جديد لنقل النفط الخام من المملكة العربية السعودية إلى مصفاة البحرين، بحيث تبلغ طاقته نحو 350 ألف برميل يومياً، وبكلفة تصل إلى 350 مليون دولار، ضمن توجه جديد للبحرين للاهتمام بالصناعة النفطية.
وكان المحروس، وهو خبير نفطي بحريني، يتحدث إلى الصحافيين على هامش حفل أقامته الشركة، لتوزيع جوائز السلامة للعام 2010 وتكريم الدوائر التي حازت على الأداء المتميز في مجال السلامة.
--------------------------------------------------------------------------------
إقرار خط أنابيب لنقل 350 ألف برميل يومياً من الخام السعودي
«بابكو» تسعى للحصول على تمويل بـ 5 مليارات دولار لتطوير المصفاة
عوالي - عباس سلمان
كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو)، فيصل المحرس عن تعيين البنك الفرنسي (باريبا) مستشاراً مالياً لجمع تمويل من السوق يبلغ أكثر من 5 مليارات دولار للشركة؛ بهدف تطوير مصفاة النفط التي بنيت في العام 1936، في عطاء تنافس عليه 14 مصرفاً دولياً وإقليمياً.
كما ذكر المحروس، أنه تم الاتفاق على مسار الخط جديد لنقل النفط الخام من المملكة العربية السعودية إلى مصفاة البحرين، بحيث تبلغ طاقته نحو 350 ألف برميل يومياً، وبكلفة تصل إلى 350 مليون دولار، ضمن توجه جديد للبحرين للاهتمام بالصناعة النفطية.
وكان المحروس، وهو خبير نفطي بحريني، يتحدث إلى الصحافيين على هامش حفل أقامته الشركة، التي تعد دعامة رئيسية للاقتصاد الوطني، لتوزيع جوائز السلامة للعام 2010، وتكريم الدوائر التي حازت على الأداء المتميز في مجال السلامة.
وذكر المحروس «لدينا مشروع لتطوير المصفاة بحيث تصبح مصفاة جديدة، وذلك عن طريق تبديل الوحدات القديمة بأخرى متطورة، وأنها ستضم كذلك عمليات تحويلية جديدة».
وأفاد أن «بابكو» قامت بتعيين مستشار مالي، وهو بنك باريبا الفرنسي، لجمع تمويل إلى مشروع تطوير المصفاة، وهناك أيضا 3 شركات استشارية أخرى لاقسام المخاطر والأمور الفنية.
وستقوم شركة نيكسنت بالدراسة الفنية، في حين انتهت الدراسة ماقبل التصاميم الهندسية النهائية (FEED)، والتي قامت بها شركة شيفرون لومس، «وأن النتائج كانت إيجابية».
وشرح المحروس أنه قبل الدراسات التفصيلية، هناك مجموعة من الدراسات يجب القيام بها، وأنه بالنسبة إلى الدراسة المالية فقد تنافس عليها 14 مصرفاً، وتم اختيار بنك باريبا لأنه قدم أفضل عرض مالي وفني، بالإضافة إلى خبرته المالية الطويلة. ورد على سؤال بشأن التمويل الذي تطلبه «بابكو»، فقال المحروس «أكثر من 5 مليارات دولار».
وكانت دراسة ومصادر وثيقة في شركة «بابكو» قد ذكرت أن الكلفة المبدئية للخطة الرئيسية الجديدة لتطوير مصفاة النفط الوحيدة في المملكة، تصل إلى نحو 7 مليارات دولار، وأن المشروعات الجديدة ستبدأ التشغيل في العام 2017. وبدأت الشركة بتطوير المصفاة قبل نحو 3 أعوام، ولكن وتيرة التوسعة يمكن أن تزداد في وقت تسعى فيه الشركة إلى زيادة قدرتها التنافسية في المنتجات المكررة.
وتم الانتهاء من الخطة الرئيسية للمصفاة، التي بدأ وضعها في العام 2009، العام الماضي (2010) وبدأت بعدها الدراسات الهندسية، على أن يبدأ العمل في الخطة في العام 2012، في حين يتوقع أن يبدأ تشغيل التسهيلات الجديدة في العام 2017.
والخطة الطموحة هي من ضمن جهود البحرين لتعزيز إنتاج النفط وتكريره في السنوات الـ 15 المقبلة، والتي تبلغ كلفتها الإجمالية نحو 10 مليارات دولار، من ضمنها عمليات استكشاف حقول بحرية جديدة للنفط والغاز، وحفر آبار جديدة على اليابسة، وبناء خط أنابيب جديد، بالإضافة إلى حماية البيئة.
وأضاف «الهدف من الخطة الرئيسية للمشروع هو ضمان أن تصبح بابكو مصفاة منافسة عالية وتواصل مسيرها خلال العقد المقبل». وتركز دراسات الخطة بشكل رئيس على تكوين المصفاة عن طريق مراجعة جميع التقنيات المستخدمة في المصفاة واختيار الأفضل منها، وتلبية الطلب المحلي، والتأكد من أن إنتاج النفط في المستقبل يلبي المواصفات الأوروبية، بالإضافة إلى إيجاد ترتيبات التشغيل الأمثل لوحدات النفط الخام، وتغيير الوحدات القديمة بوحدات جديدة.
وبينت الدراسة أن شركة بابكو، التي تقوم بتشغيل المصفاة، تنتج في الوقت الحاضر من الديزل ما يلبي المتطلبات المستقبلية؛ لكن التسهيلات الجديدة ستضمن إنتاج Euro V فقط لضمان قبوله في الأسواق الأوروبية. أما بالنسبة إلى البنزين فإن التسهيلات الجديدة ستنتج Euro V بنزين فقط، وأن بابكو تفكر في بناء وحدة تكسير جديدة.
وتنتج البحرين نحو 40 ألف برميل من حقولها البرية، وتتسلم نحو 150 ألف برميل من حقل بحري مشترك مع المملكة العربية السعودية، في حين تستورد في الوقت الحالي نحو 200 ألف برميل يومياً من النفط الخام من السعودية لتصفيته، وتصدير معظمه إلى الأسواق الدولية.
--------------------------------------------------------------------------------
خط أنابيب جديد:
ومن ناحية أخرى، رد المحروس على سؤال بشأن التقدم في خط الأنابيب الجديد والذي سيزيد استيراد النفط الخام من المملكة العربية السعودية إلى المصفاة، فأوضح أن الدراسة الهندسية التفصيلية ستطرح قبل نهاية العام الجاري.
وستقوم شركة أرامكو السعودية بطرح الدراسة، وأن الخط الجديد سيمتد عبر مناطق جديدة في المملكة العربية السعودية جنوب منطقة الظهران الغنية بالنفط، مروراً ببلاج الجزائر في المنطقة الجنوبية في البحرين.
وقال المحروس: «المسار الجديد يختلف تماماً عن مسار خط الأنابيب الحالي»، الذي ينقل نحو 200 ألف برميل يومياً من النفط من الآبار السعودية إلى مصفاة البحرين بسترة، بحيث يتم تكرير وإعادة تصديرة إلى الأسواق العالمية، وأن الدراسة الهندسية التفصيلية ستقوم بها شركة استشارية عن طريق شركة أرامكو السعودية، وهي أكبر مصدر ومنتج للنفط في العالم.
لكن المحروس بين أن هناك لجنة مشتركة بين بابكو وأرامكو، «وأن المسار الجديد تم تحديده».
وزير الطاقة ورئيس مجلس إدارة «بابكو» عبدالحسين ميرزا، الذي حضر حفل توزير جوائز السلامة في النادي التابع إلى الشركة بعوالي، أكد الاتفاق على مسار الخط الجديد، وبيَّن أنه «بعد الحصول على الموفقات النهائية ستبدأ عملية التصاميم الهندسية، والتي ينتظر أن تبدأ قبل نهاية العام»
صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3247 - الجمعة 29 يوليو 2011م الموافق 28 شعبان 1432هـ